Home / أفكار مشاريع / مشاريع زراعية صغيرة مربحة – 14 مشروع زراعي صغير ناجح
مشاريع زراعية صغيرة مربحة – 14 مشروع زراعي صغير ناجح
مشاريع زراعية صغيرة مربحة – 14 مشروع زراعي صغير ناجح

مشاريع زراعية صغيرة مربحة – 14 مشروع زراعي صغير ناجح

ما هو افضل مشروع زراعي صغير ناجح ؟ كيف يمكنني البدء في انشاء مشاريع زراعية صغيرة مربحة رغم انني اقطن بالمدينة ؟ هل يوجد مشروع زراعي منزلي بسيط ؟ كل هذه الاسئلة وأكتر سنحاول الاجابة عليها من خلال هذا المقال على موقعنا مشاريع.

هل تعلم عزيزي القارئ ان المشاريع الزراعية هي اكثر المشاريع ربحا حول العالم، إضافة لانخفاض تكاليف بدء مشروع زراعي صغير تحقق هذه المشاريع ارباحا هائلة قد تصل الى نسبة %100. مع تزايد نسب البطالة في بلداننا العربية، اصبح معظم الشباب يبحثون عن مشاريع زراعية مربحة، رغم انها كانت في الماضي القريب تعتبر مشاريع “قذرة” وحكرا على الطبقة الفقيرة فقط.

يمكن البدء في المشاريع الزراعية باقل قدر من التدريب او بدون اي تدريب في بعض الاحيان، وكدلك لا تحتاج الى دبلومات لتدير مشروعك، فقط انصحك بالقيام “بدراسة جدوى مشروع زراعي صغير” حتى تتوضح لك الصورة. دون اطيل عليك عزيزي القارئ، من خلال هذا المقال سأتطرق بالتفصيل الى 44 من افضل افكار مشاريع زراعية ستساعدك على اختيار المشروع المناسب لك.

افضل 14 افكار مشاريع زراعية صغيرة مربحة لسنة 2020

  1. الزراعة الحضرية

الزراعة الحضرية تعتبر اهم مشروع زراعي منزلي، ويقصد بها زراعة وتجهيز الأغدية لتوزيعها بالمدن او القرى. ويمكن ان تشمل الزراعة الحضرية كدلك تربية الحيوانات، تربية الاحياء المائية والبستنة، وتساهم هذه المشاريع في الأمن الغدائي بطريقتين :
أولا : تزيد من كمية الاغدية المتاحة للسكان الذين يعيشون بالمدن
ثانيا : تسمح بتوفير الخضروات والفواكه الطازجة منتجات اللحوم للمستهلكين. تعتبر الزراعة الحضرية عموما من المشاريع المستدامة

2. تربية الأرانب

تعتبر تربية الأرانب من المشاريع الصغيرة والمربحة، وتعرف طلبا كبيرا بالاسواق والمحلات. لتبدء هذا المشروع تحتاج فقط سطح منزلك او كاراج مهجور لتحقق مصدرا اضافيا للدخل يعينك على متطلبات الحياة.
يمكن ان تتغدى هذه الارانب على بقايا المطبخ من خضروات وفواكه، او يمكن ان تحضر لها بعض الاعشاب. مع مرور الوقت واكتساب زبناء جدد يمكن ان توسع مشروعك عبر انشاء مزرعة وتكليف بعض المختصين للعمل على تسييرها.

3. بيع الفاكهة الطازجة

دون شك، بيع الفاكهة الطازجة يعتبر من المشاريع الرابحة. مع القليل من المهنية والنظافة و كدلك حسن المعاملة يمكنك ان تجني مالا وفيرا عبر التوجه الى أحد الاسواق لبيع هذه الفاكهة. اذا اردت ان تطور هذا المشروع اكثر فيمكنك الاستثمار في شراء خلاطات كهربائية لتحضير العصير الطازج وبيعه خاصة في فصل الصيف، كن متأكد ان الكثير من الناس سيدفعون لك مع شكرك على توفير هذه العصائر في زمن الاكلات السريعة والغير صحية.

3. تربية الأسماك

على مر السنين، قام عدد قليل من الناس بتربية الأسماك. رغم انه يوجد على رأس قائمة ” احسن مشاريع زراعية صغيرة مربحة “، حيث ان معظم الناس يبحثون عن الاسماك لتلبية حاجيات الجسم من البروتينات وكذلك لانها تحتوي على نسبة جد ضئيلة من الكوليستيرول.
كل ما عليك فعله هو الحصول على مساحة أو شراء أو إنشاء أحواض وشراء اسماك صغيرة. قم باطعامها لمدة 4 إلى 6 أشهر ثم بيعها حسب ثمن النوع. يمكنك البدء بهذه السلالات (سمك السلور، البلطي، سمك السلمون المرقط…).

4. زراعة الورد والأعشاب الطبية

من خلال تجولك بمحلات البقالة، محلات الأعشاب او حتى في اقسام البستنة بالمراكز التجارية الكبرى، ستجد عدد كبير من الأعشاب المجففة ليتم استعمالها من طرف المستهلكين. باستخدامك للمعدات المناسبة بسطح منزلك، المرآب او تأجير مساحة صغيرة يمكنك البدء في زراعة الأعشاب الطبية وبيعها للمحلات التجارية او مباشرة للزبناء.

اما بالنسبة للورود فهي أساس جميع المناظر الطبيعية للمنازل والحدائق وحتى المكاتب، وتقدم كدلك مع الهدايا. سوف تستثمر مبلغا صغيرا في اقتناء البذور و الشتائل وتقوم بزرعها كلما كانت المساحة اكبر كلما كان المدخول المالي جيد وقد صنف هذا المشروع كاحسن “مشروع زراعي صغير ناجح”

5. انتاج علف الماشية

يتوجه الكثير من الناس الى تربية الماشية وتسمينها، أنت كمستثمر ذكي، يمكنك البدء في انتاج الأعلاف وتوفيرها للناس لإطعام حيوانتهم. لكن اولا يجب عليك التأكد من اجراء الكثير من البحت حتى تتوصل الى تركيبة منتج غني بالمغديات ويعزز النمو السريع الصحة الجيدة للماشية.
لبدء مشروع إنتاج علف الماشية ، ستحتاج إلى آلة طحن ، آلة خلط ، وآلة وزن ، وأكياس تعبئة مخصصة ومواد أولية. عملية الإنتاج ليست صعبة، المكونات المطلوبة هي كالٱتي : الذرة ، فول الصويا ، عظم السمك، الذرة الرفيعة، الفول السوداني، القمح، عمود الأرز، بعض الإضافات. يمكن الحصول على كل هذه المكونات من الاسواق

6. تربية الدواجن

مع تطور التكنولوجيا اصبح ممكنا ان تمتلك مشروع زراعي منزلي حيث تمنع هذه التكنولوجيا انتقال الروائح الى جيرانك حتى انهم لن يعلموا انك تدير مشروع تربية الدواجن ببيتك. يمكنك ان تبدء هذا المشروع التجاري بغرفه اعلى بيتك او مرآب منزلك ويعتبر مربح ادا تمت تسويق الدواجن بكيفية جيدة واثمنة تفضيلية.

7. زراعة الفطر – المشروم

تعتبر زراعة المشروم تجارة مربحة جدا يمكن ان تذر عليك اموالا طائلة، لانه جد غني بالفيتامينات والبروتين والمعادن. حتى ان بعض الناس يفضلونه على اللحوم أو حتى الأسماك، نظرا إلى القيمة الغذائية والآثار الصحية العالية. هناك نوعان من الفطر: الصالح للأكل وغير الصالح للأكل (لانه سام).
يجهل العديد من الناس ان هذا المشروع المنزلي يحقق ربحًا يصل إلى %500. ادا كنت تتوفر على مساحة بمنزلك يمكنك البدء في زراعة الفطر وبيعه الى الفنادق المطاعم بعد 21 يوم وهي المدة التي يحتاجها ليصبح جاهزا للتسويق

8. إنتاج الدجاج المجمد

هناك العديد من الدول العربية تلجئ الى استراد الدجاج المجمد، مما قد يضر بالمشاريع الصغيرة المختصة في تربية وبيع الدواجن. وكذلك الكثير من الناس اصبحو يُقبلون على اقتناء هذا النوع من السلع اعتقدا منهم انه رخيص نسبيا و يمكنهم تخزينه بسهوله (هذا هو الغرض من انتاجه).
متطلبات هذا المشروع : مساحة كافية، عدد من السكاكين والطاولات، مجمدات. يمكنك ان تسوق منتوجك للفنادق، المطاعم والمتاجر الكبرى.

9. شراء الفحم من المناطق الريفية وبيعها في المدن

هل تعلم أنه يمكنك تحقيق ربح بنسبة %100 إذا قمت بشراء الفحم الخاص بك من المزرعة أو موقع الإنتاج وقمت ببيعه لتجار التجزئة ؟؟ كل ما عليك فعله هو شراء الفحم من المزارعين ونقله إلى المدن الكبرى وإعادة بيعه إلى تجار التجزئة، من المستحسن معرفة ما إذا كان لديهم ارتباط مع تجار آخرين.
يمكنك ايضا البيع للمصدرين حيث يوجد سوق كبير في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وآسيا بأسعار تتراوح من 170 دولارًا إلى 300 دولار للطن. تعد صناعة الفحم صناعة بمليارات الدولارات للمستثمرين المهتمين.

10. مشروع تربية الحلزون

تُعد لحوم الحلزون من أكثر الأطعمة الشهية والصحية. في ظل زيادة الطلب على هذا النوع من اللحوم من طرف الفنادق والمطاعم، لا شك ان منتجي الحلزون سيحققون مكاسب كبيرة. يجدر الاشارة كدلك الى ان مشروع تربية الحلزون يعتبر من المشاريع الصغير والمربحة.
أفضل فترة لبدء مشروع زراعة الحلزون هي موسم الأمطار،حيث يمكنك البدأ بحوالي 50 إلى 60 حلزونًا للحصول على معرفة جيدة بكيفية عمل تربية الحلزون.

11. إنتاج عصير جوز الهند

يُعرف جوز الهند بنكهته ورائحته المميزة، مما يجعله عنصرا رئيسيا في العديد من منتجات التجميل (مساحيق، كريمات..) وكذلك بعض الاطباق. يتجلى هذا النوع من المشاريع في تحميص جوز الهند وتقطيعه لشرائح بعد دلك تغلفيه بكيفة تجذب الزبائن.
يمكنك جني أموال جيدة عبر البيع بالجملة او التجزئة الأهم ان منتجك يحمل علامتك التجارية وكذلك معلومات الاتصال بك حتى يتواصل معك زبناء جدد،

12. تربية النحل وإنتاج العسل

يتم تصنيع العسل في أحد أكثر مصانع العالم كفاءة ودقة (خلية النحل) قد يسافر النحل لمسافة تصل إلى 89000 كلم ويزور أكثر من مليوني زهرة لجمع ما يكفي من الرحيق لصنع نصف كيلوغرام من العسل. حيث يتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد بين 60$ الى 80$ حسب جودة العسل. يمكنك بيع منتوجك لمراكز العلاج بالطب البديل او الهايبر ماركت، يمكن ان تطور مشرعك عبر البيع في السوق العالمية والمرور من مشروع زراعي صغير ناجح الى مشروع متوسط او كبير.

13. انتاج بيض السمان

في الآونة الأخيرة، عرف الطلب على بيض السمان ارتفاعا كبيرا من طرف المستهلكين نظرا لفوائده الصحية المذهلة. يمكن بدأ هذا المشروع براس مال لا يزيد عن $200.

14. إنتاج التوابل

التوابل المستخدمة في صنع الطعام مثل الزعتر، الفلفل الحار، على سبيل المثال مطلوبة بشكل كبير في متاجر المواد الغذائية ومحلات السوبر ماركت. استفد من ذلك عن طريق معالجة وتغليف التوابل الخاصة بك

في الختام ، لا أريد أن تفوتك الفرصة للبدء في تحقيق أحلامك! اتخذ الخطوة الأولى نحو كسب المال وعيش الحياة التي تريدها. اختر فكرة الآن من بين افكار مشاريع زراعية صغيرة مربحة ، نفذ خطتك ، واكسب بعض المال لا يهم ان كان مشروع زراعي صغير، المهم ان تترك بصمتك. اراك في الاعلى.

About adminmachari3

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*